• الأهداف السلوكية :
- يمارس مهارة الاستماع وحسن الإصغاء .
- يستنتج عنوان الدرس من خلال أسئلة شفوية .
- يؤدى بإتقان أدوار درامية عن طريق حوار جماعي .
- يعبر شفويا عن فهمه لمادة الدرس من خلال المسرحية .
- يقرأ مفردات الدرس الجديدة فرادى وجماعات .
- يحدد الفكرة العامة والمغزى من وراء المسرحية .
- يربط الدرس مع دروس العلوم والتربية الدينية والتربية الوطنية .
- يقرا الدرس قراءة صحيحة معبرة .
- يعبر شفويا وكتابيا عن فهمه للدرس .
• في المعارف :
- يميز اوقات النهار : الشروق ، الضحى ، الظهر ، العصر ، المغرب .
- يتعرف بعض الزواحف الخطيرة التى تعيش فى الجبال .
- يذكر بعض الطيور البرية التى تعيش فى الجبال كما فى درس التربية الوطنية .
- يعدد أسماء بيوت بعض الحيوانات والطيور .
• في القيم والاتجاهات :
يعطى مؤشرات دلالية لتمثله قيم واتجاهات مرغوبا بها مثل :
- الحرص والح1ر من الحيوانات والزواحف الخطيرة .
- الرحمة بالطيور .
- المحافظة على البيئة .
- مساعدة الصديق وقت الضيق .
- تقبل النصيحة من الأخرين .
• الوسائل التعليمية :
ملابس للشخصيات ، أفعى ، عش، طائر حجل ، صخرة، لوحة للدرس ، بطاقات المفردات الجديدة ، لوحة مغناطيسية ، كتب القراءة ، السبورة ، ورقة عمل .
• المتطلبات السابقة :
الهدف البند الاختباري
يستمع إلى بعض الفوازير عن بعض الطيور استمع الآن إلى هذه الفوازير عن بعض الطيور البرية:
1. أنا طائر بري، وريشي أبيض، أعيش على الشاطئ، وطعامي الأسماك، أول حروفي نون وآخره سين، هادئ رزين، وصوتي رنين، فمن أكون؟
2. ريشي ملون، منقاري طويل، على رأسي تاج، حروفي مكررة أولها هاء وآخرها دال، أعيش على الأشجار وطعامي ثمار، يعشقني الصغار، يحبني الكبار، فمن أكون؟
الهدف الأنشطة والخبرات
يجيب شفوياً
يربط الدرس بالتربية الوطنية والعلوم * مناقشة تمهيدية لاستنتاج عنوان الدرس:
- ما اسم وطنك؟
- أين تعيش؟
- ماذا تسمي منطقة غزة؟....... سهل أم جبل؟
- هل يوجد جبال في مدينتك؟
- ماذا تعرف عن الجبل كما درست في التربية الوطنية؟
- اذكر بعض الطيور البرية التي تعيش في الجبل كما درست.
- ما اسم بيت الطائر؟
- كيف تتكاثر الطيور ؟ كما درست في العلوم؟
- هل تعتني الطيور بصغارها؟ كيف؟
* سنتعرف اليوم إلى طائر بري صغير لا يغني ولا يسمن من جوع، يعيش في أعلى الجبال وقد سبق وتعرفنا عليه في التربية الوطنية وهو طائر الحجل.
______________________________________________________________________
االى كل من تعشق عشيقها اقول لها انتظري موعد الخيانه اما منها او من عاشقها (((البرنس)))